a7la-7ekaya


أهلا وسهلا بك إلى منتديات ثرثره تآيم .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخولتسجيل دخول الأعضاء

كلمة الاداره
كلمة الإداره : اهلين وسهلين اعضاء منتدى ثرثره تايم منورين
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 12:57 am
الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:46 pm
الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:45 pm
الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:43 pm
الجمعة أكتوبر 18, 2013 12:48 pm
الجمعة أكتوبر 18, 2013 12:44 pm
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:26 pm
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:15 pm
الجمعة أكتوبر 11, 2013 2:54 pm
الخميس فبراير 14, 2013 1:54 pm



منتديات ثرثره تآيم  :: نجم الأقسام الأسريه :: عَـآلْمَ آلْطِفَـلْ ..!

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

" عضو متآلق "

الرتبه:
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Domain-4b95c8196e
الصورة الرمزية
 
سارونه

البيانات
تَـآريـخَ تَسجِيلـي : : 21/10/2010
مُشــآركـــآآتي : : 694
إقـآآمتي : : قلبي يالبى قلبي
عُمـري : : 41
انثى
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Emptyالخميس مارس 10, 2011 4:27 pm






للدكتور مصطفى ابو سعد



القصور السلوكي:
قصور السلوك يقصد به ضعفه وقلته سواء في الأداء أو في التكرار. وهذا الضعف والتقصير مرتبط بالصورة المطلوبة لدينا التي نود أن نرى الطفل عليها. ومن أمثلة هذا القصور السلوكي النشاط الدراسي والاستذكار. قد يستذكر الطفل ولكن ليس بالصورة المطلوبة (الأداء) أو لا يستغرق الوقت المطلوب لحسن الاستذكار (التكرار) فنجد أنفسنا باعتبارنا مربين أمام قصور سلوكي يحتاج لتدخل منا، لنجعل الطفل يستذكر بالشكل المطلوب ويخصص للاستذكار الوقت المنشود.

كيف نحدد القصور السلوكي؟
لتصنيف القصور السلوكي وتحديده ينبغي الإجابة على الأسئلة الأربعة التالية:
1- تكرار السلوك: كم مرة يمارس السلوك؟ وما العدد أو الوقت المطلوبان أصلاً لحسن الأداء؟
2- شدة السلوك: أو قوة وحسن الأداء والممارسة هل يحقق السلوك الأهداف المرجوة من خلاله؟
3- شكل السلوك: ما مدى إتقان السلوك وتحسينه؟ وهل يتم بالشكل المطلوب؟
4- السياق الاجتماعي للسلوك: ما مدى تناسب السلوك مع الظروف الذاتية للطفل والبيئة الاجتماعية؟ ونقصد بالظروف الذاتية القدرات الذاتية للطفل خلال المرحلة العمرية وخصائص النمو.

مثلاً إذا تأخّر النطق عند طفل في السنة الخامسة من عمره وتكلم، مثلما يتكلم طفل في الثالثة من عمره فنعد هذا قصوراً سلوكياً (القدرات).. وكذلك لو رفض الطفل تخصيص جهد ووقت للتحصيل الدراسي يعد قصوراً سلوكياً (تعليمياً) وقلة التواصل بين الطفل وأقرانه يعد قصوراً سلوكياً (اجتماعياً)...

تقنيات إستراتيجية الحث:
إصلاح القصور السلوكي يحتاج لمهارات وتقنيات مترابطة سمّيناها إستراتيجية الحث وتقنياته.

التدعيم الإيجابي:
التدعيم الإيجابي هو الحافز الذي يثير دافعاً لدى الطفل (يستحث الطفل) ويستخدم مدعماً للسلوك ويمكن أن يكون هدية مادية أو كلمة طيبة أو تقديراً أو ثناء أو إطراء أو استحساناً أو قبلة أو حضناً..

وإلى أي حد نحتاج لتدعيم الطفل؟
السلوك الإيجابي يحتاج لمكافأة وتدعيم، والسؤال المطروح هو هل يمكن أن نكافئ السلوك الإيجابي باستمرار؟ أحياناً قد يكون الوالدان غائبين أو مستغرقين في أعمال لا تتيح لهم فرصة وإمكانية ممارسة التدعيم أو في حالة مزاجية لا تسمح لهما بذلك. ولذلك يمكن اللجوء لمبادئ متعلقة بتدعيم السلوك من خلال خطط ثابتة تسمى (جداول التدعيم) وهي عبارة عن قواعد وبرامج على شكل جداول.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





خمسة أنواع وتصنيفات لجداول التدعيم
- التدعيم المتواصل:
في جداول التدعيم المتواصل يتم تدعيم السلوك الصحيح في كل مرة يحدث فيها السلوك؛ مثلاً في كل مرة نجد الطفل يستذكر دروسه أو يصلي نمنحه استحساناً وثناء.
- التدعيم الجزئي:
جدول الفترة الثابتة:
يتم تدعيم السلوك الصحيح بعد فترة ثابتة. مثلاً انتظر لمدة عشر دقائق دون تقديم تدعيم، ثم قدم التدعيم للاستجابة الصحيحة (ثناء) ثم انتظر لمدة عشر دقائق دون تدعيم وهكذا.
- جدول الفترة المتغيرة:
كما هو الحال في الفترة الثابتة غير أن فترة الانتظار تتنوع وتتغير؛ فقط تبدأ عشر دقائق في المرة الأولى ثم خمس دقائق في المرة القادمة وهكذا..
- جدول النسبة الثابتة:
يتم تدعيم السلوك الصحيح بعد عدد ثابت من المرات التي يحدث فيها، مثلاً يتم التدعيم في المرة الخامسة التي يحدث فيها السلوك الصحيح..
- جدول النسبة المتغيرة:
كما هو الحال في النسب الثابتة، إلا أن النسب هنا تتغير، أي إن التدعيم يقدم أحياناً في المرة الخامسة الصحيحة وأحياناً في المرة الثامنة الصحيحة، وأحياناً في المرة الثانية عشرة.. حسبما يقرر المربي.

ويعدّ تغيير جدول التدعيم أمراً ضرورياً من أجل جعل السلوك الذي تم تعلمه وأداؤه بشكل صحيح يستمر فترة أطول، فإذا ما كان السلوك على جدول التدعيم المتواصل مثلاً (الثناء على الطفل في كل مرة يصدر عنه سلوك إيجابي) فمن السهل أن يضعف السلوك أو ينسى عندما يتوقف التدعيم (الثناء).. ومن ناحية أخرى، إذا ما كان السلوك قد تم تعلمه على أساس جدول آخر (مثل النسب المتغيرة) فإن محو السلوك (الانطفاء) يكون أبطأ بكثير، أي يستمر السلوك المتعلم فترة أطول.

تذكر:
إذا ما أعقب الفعل (السلوك) حافز مدعم تزداد شدة ذلك السلوك، بمعنى آخر يتم تعلم ذلك السلوك أو اكتسابه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أنواع المدعّمات:
طعام وشراب: مما يقبله الطفل بارتياح واستحسان من مثل الحلوى..
ألعاب وأنشطة: مما تستهوي الطفل ويميل إليها ويحبها (ممارسة رياضة من مثل الكرة أو السباحة – التلوين – تصفح مجلة الأطفال...)
الانتباه والعاطفة والتقدير: حضن – قبلة – جلوس على الحجر – ابتسامة – ثناء – تصفيق باليدين..
بدائل النقود: تذاكر دخول حديقة ألعاب – تذاكر ركوب خيل...

كيف تنتقي المدعم لتحريك دوافع الطفل؟
عند انتقاء المدعّم تأكد أولاً أن لدى الطفل بالفعل حاجة أو رغبة داخلية في المدعم، وبعد أن تفعل هذا يمكنك أن تسترشد بالقواعد التالية:
- اختر المدعم الذي يشبع حاجة الطفل بسهولة، فالطفل قد يشبع من الطعام والشراب بسهولة أكبر مما يشبع من المدعمات المشروطة (المعممة) مثل رموز التقدير والاستحسان اللفظي والدرجات والنجوم وغيرها..
- من الضروري تقديم التدعيمات بكميات قليلة، وعلى الأبوين أن يكونا حريصين نوعاً ما على استخدام المدعمات حتى يمكن للحاجة أن تستمر ملحة، وفي الوقت نفسه يجب ألا يشعر الطفل بأنه (خارج الاهتمام).
- من المهم تقدير المدعم فوراً بعد حدوث السلوك المطلوب، وإلا فلن يعمل باعتباره وسيلة لتشكيل السلوك ودعمه.
- يجب أن يكون المدعم تحت سيطرة الوالدين الذين يسهران على تنفيذ برنامج تدعيم السلوك.
- من الضروري انتقاء التدعيم الملائم للسلوك الذي يحقق الهدف المنشود على المدى البعيد بدل التركيز على أهداف قصيرة المدى وحدها..
- من الضروري أن يكون المدعم المختار متاحاً بيسر وبكميات كافية وأن يكون من السهل الحصول عليه.

مجموعات التدعيم:
من الممكن في إستراتيجية الحث لتعديل السلوك أن نجمع أنواعاً عدة من المدعمات للوصول للهدف نفسه. على سبيل المثال يمكن استخدام (الطعام والتقدير) باعتبارها مجموعة تدعيم ومن الممكن لأي واحدة من الأنواع الأربعة من المدعمات أن توحد (تضم إلى بعضها) طبقاً لاحتياجات الطفل ولمدى ملاءمتها للأبوين.

تذكر:
التدعيم الإيجابي هو فن تقديم مكافأة فعالة (مدعم) من أجل إظهار السلوك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول بمحبه















 الموضوع الأصلي : كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم //   المصدر : منتديات ثرثرة Trtrhتايم // الكاتب: سارونه



سارونه ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:

" عضـو مشـآرك "

الرتبه:
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم GIlfV-C257_938125889
الصورة الرمزية
 
الاديب الصغير

البيانات
تَـآريـخَ تَسجِيلـي : : 27/02/2011
مُشــآركـــآآتي : : 352
ذكر
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Emptyالجمعة مارس 11, 2011 12:33 am






حصلت الافادة

شاكر مجهودك















 الموضوع الأصلي : كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم //   المصدر : منتديات ثرثرة Trtrhتايم // الكاتب: الاديب الصغير



الاديب الصغير ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:

" عضو متآلق "

الرتبه:
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Domain-4b95c8196e
الصورة الرمزية
 
سارونه

البيانات
تَـآريـخَ تَسجِيلـي : : 21/10/2010
مُشــآركـــآآتي : : 694
إقـآآمتي : : قلبي يالبى قلبي
عُمـري : : 41
انثى
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Emptyالجمعة مارس 11, 2011 2:20 pm






يسلمووووو اخي الاديب ع مرورك العطر


وودي















 الموضوع الأصلي : كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم //   المصدر : منتديات ثرثرة Trtrhتايم // الكاتب: سارونه



سارونه ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:

" عضـو هــآم "

الرتبه:
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم 132871816622
الصورة الرمزية
 
مسايا MASsAYA

البيانات
تَـآريـخَ تَسجِيلـي : : 19/02/2011
مُشــآركـــآآتي : : 1096
ذكر
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Emptyالإثنين يناير 09, 2012 2:03 pm






موضوع رائع و الى الامام















 الموضوع الأصلي : كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم //   المصدر : منتديات ثرثرة Trtrhتايم // الكاتب: مسايا MASsAYA



مسايا MASsAYA ; توقيع العضو




كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم , كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم , كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم ,كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم ,كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم , كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2012 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع مافي الموقع من أفكاري ومجهودي ولا أسمح ابدا بالسرقة او الاقتباس او ما شابه !
كيف نحرك اطفالنا ولانجبرهم Cron